السبت، 12 يونيو 2010

طليق هالة صدقى يتهم شنودة بالبلطجة

مجدي وليم: البابا ظالم والسادات لما فهمه عزله وأطالب مبارك بالتدخل لإجبار الكنيسة علي تنفيذ أحكام القضاءورد شنودة علي الحكم إرهابي ولن أترك حقي مادمت علي قيد الحياة




مجدي وليم: البابا ظالم والسادات لما فهمه عزله وأطالب مبارك بالتدخل لإجبار الكنيسة علي تنفيذ أحكام القضاءورد شنودة علي الحكم إرهابي ولن أترك حقي مادمت علي قيد الحياة





· كلما حدث ضغط علي البابا يعتكف في الدير ويمتنع عن العظة ويردد مقولته الشهيرة «سأصمت كي يتكلم الرب»

كتب:محمود الضبع

مجدي وليم.. ذلك الرجل القبطي الذي أثار جدلاً في الآونة الأخيرة بعد أن طالب بحقه في الزواج الثاني بعد تطليقه من الفنانة هالة صدقي.. مجدي حصل علي حكم نهائي من المحكمة الادارية العليا بأحقيته في الزواج الثاني ليتحول مجدي إلي لغم يهدد عرش شنودة الذي بدا متمسكا بالرفض في تجاهل غريب لحكم قضائي نهائي وكأنه يعتبر الكنيسة دولة مستقلة بذاتها، وفي حواره لـ«صوت الأمة» فتح مجدي وليم أبرز المناضلين ضد الكنيسة والبابا النيران علي تعنت البابا واصفا إياه بأنه ظالم ويكيل بمكيالين.

< في البداية ما تعليقك علي رد فعل البابا شنودة بعد صدور حكم الادارية العليا والذي أعلنه في عظته الأحد الماضي؟

ـ أنا بصراحة مندهش لما قاله بأن الحكم غير ملزم ولن يقوم بتنفيذه.. واللي عايز يتجوز يروح يتجوز بيعد عني وإللي هيعمل كده من رجال الدين حشلحه، والغريب أن الناس الطيبة اللي بتسمعه بتصفق له وللأسف محدش فاهم القضية.. لأن البابا اعتاد تحويل القضايا الفردية إلي قضايا عامة ومنها هذا الحكم الذي ردد البابا بأن تنفيذه يعني مخالفة تعاليم الكتاب المقدس.. وخالفوا الدستور وكل الأعراف والقوانين عندما أعطوا طليقتي تصريح زواج وحرموني أنا لاسباب غامضة يعرفها البابا كويس.. لأنه ساعدها علي تغيير ملتها لتحصل علي الطلاق المدني وأعطاها خطابا بخط يده ثم أعادها لطائفة الارثوذكس ومنحها تصريح زواج وتزوجت بالفعل.. وعندما طالبت بحقي تحدث بنفس اللهجة التي كان يتحدث بها في عظة الاحد الماضي.. وقال لي: عاوز تتجوز.. اتجوز بعيد عننا.. بطريقة التعالي والعند، وأشياء من المفترض ألا يتسم بها رجل دين رسالته لابد أن تتكلم عن التسامح والمحبة، حتي يقترب من القاعدة الشعبية.

< ما رأيك في تعليق البابا وحاشيته علي الحكم؟

ـ هذا الحكم صادر من أعلي درجة قضائية في مصر مثل محكمة النقض.. وأصدره شيوخ القضاة وصفوتهم وبالتالي لايجوز لأحد أن يعلق عليها خاصة إن كان لا يفقه شيئا في القانون.. لان هذه الاحكام بمثابة قواعد قانونية يتم العمل بها.. ولا يصح أن يخرج أحد يقلل من قيمتها الأغرب أن كثيرا من الاشخاص الذين تطوعوا الآن للدفاع عن البابا لم يظهرواطوال الست سنوات الماضية أمام المحكمة لذلك ما يحدث منهم الآن ومن الكنيسة تضليل للرأي العام.. ويتكرر نفس السيناريو الذي يقومون به عند حدوث أي واقعة مثل إسلام فتاة مسيحية وتعتبر حالة فردية إلا أن البابا واتباعه يهللون ويدعون أن هناك خطة منظمة لاسلمة البنات المسيحيات في مصر ويستنجدون بالخارج ويتم تهييج الناس مثل ما حدث في حالة زوجة القسيس رغم انها ست كبيرة وناضجة ومسئولة ومن حقها أن تعتنق العقيدة التي تناسبها.. واليوم يتم استخدام نفس الردود الارهابية.. بحشد الجماهير في ساحة الكنيسة ويمتنع عن العظة والاعتكاف في الدير ويردد البابا سأصمت كي يتكلم الرب.

< بين الحين والآخر تلوح الكنيسة بوجود ملف خاص بالقضية يعزز موقفها؟

ـ أنا راجل صوتي عالي والكنيسة لو عندها حاجة تطلعها والمحكمة استمعت لهذا الكلام.. وطلبت من محاميي البابا احضار المستندات.. ولم يقدموا شيئا.

< ما مصير الجنحة المباشرة التي أقمتها لعزل البابا وحبسه لامتناعه عن تنفيذ الحكم؟

ـ أنا بصراحة مستغرب لصمت الجهات المعنية في الدولة حيال تعامل الكنيسة مع الحكم فأنا لجأت للقضاء لانني مظلوم ومقهور وأنصفني والغريب أن مجلس الدولة ترك الكنيسة توجه هذا الكم من الاهانات لذلك أنا أطالب الرئيس مبارك بالتدخل لأن صمت الدولة يجعل الغلابة من شعب الكنيسة يظنون أن الرئيس مبارك يبارك تعنت الكنيسة أو البابا فلابد علي الدولة أن توضح موقفها فمثلما يقول البابا أنا الرقيب والحارس الأمين علي تعاليم الكتاب المقدس فالرئيس مبارك أيضا هو الحارس الأمين علي تطبيق الدستور وتنفيذ القانون.

< ما الإجراءات التي ستتخذها في المرحلة المقبلة؟

ـ أنا رفعت قضية تعويض أطالب فيها البابا بدفع 5 ملايين جنيه علي الاضرار الي لحقت بي وتم ايقافها مؤقتا لحين الفصل من الادارية العليا في طعن الكنيسة وبصدور الحكم الاخير ستتحدد جلسة لتداولها بالاضافة إلي أنه صدر تقرير من هيئة مفوضي الدولة أقروا بأحقيتي في التعويض.. كما أنني سأقيم دعوي جديدة ضد البابا أطالبه بدفع تعويض مقداره ألف جنيه عن كل يوم يمر دون تنفيذ الحكم القضائي.

< من خلال تعاملك مع الكنيسة والبابا في هذه الأزمة كيف يتعاملون مع خصومهم؟

ـ أنا في مشاكل مع شنودة منذ 17 سنة وأنا قربت منه كتير وعرفت طريقة تفكيره ونفسيته وكيف يتعامل مع خصومه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق