الأربعاء، 7 أبريل 2010

فرنسا تحظر النقاب في مايو المقبل

المصريون – (رصد) | 06-04-2010 23:27

أكد رئيس مجلس النواب الفرنسي برنار اكوييه يوم الثلاثاء أن المجلس سيصدر قرارا رسميا في 11 مايو المقبل يحظر ارتداء النساء المسلمات النقاب في فرنسا تمهيدا لإقرار قانون، وذلك في ظل ازدياد الكراهية والعنصرية ضد المسلمين في البلاد.

وقال كوييه في تصريح للصحافيين عقب اجتماع لزعماء الكتل النيابية: إن "جميع الفرنسيين سيقولون لا لارتداء النقاب وهذا العمل سيكون ممنوعا على الأراضي الفرنسية".

وفي حال صدور القرار فأنه سيكون أول قرار من نوعه يصدر عن مجلس النواب حول هذه القضية التي لاقت جدلا واسعا في فرنسا.

وكان مجلس الدولة الفرنسي وهو أعلى هيئة قضائية إدارية أعلن في وقت سابق أن فرض حظر على النقاب بشكل كامل في فرنسا لا يبرره القانون وسيسقط عند أول مواجهة قانونية.

وأكد في تقرير قدمه للحكومة الفرنسية ردا على استفسار الأخيرة حول فرض حظر كامل للنقاب أن حظر النقاب يجب أن يكون فقط لدواع أمنية ومنع التزوير وفي بعض الخدمات العامة وأماكن محددة.

وأوضح أن المحاولات الرامية لمنع المسلمات من ارتداء هذا الزي ستكون محل تساؤلات قانونية وأن أي قانون بهذا الخصوص يجب أن يقتصر على تعاملات هؤلاء النساء مع الدولة أو الأجهزة الأمنية.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دعا إلى تبني قانون يحظر ارتداء النقاب تماما لأنه "لا يتناسب مع مكانة المرأة ويتعارض مع كرامتها"، على حد زعمه.

ومن المنتظر أن تقدم الحكومة مشروع قانون حول النقاب الذي سيطال نحو ألفي امرأة مسلمة في فرنسا وفقا لأرقام وزارة الداخلية الفرنسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق