الأربعاء، 19 يناير 2011

البروتوستانت اوسخ من الارثوذوكس واليكم الدليل- اكرام لمعى المخبول عدو الاسلام اخو شنودة فى الكفر

كنت اظن ان الانجيليين"البروتوستانتا" اخف عداء للاسلام من الارزوسكس ولكن اسخم من سيدى الا ستى
والاتنين اعداء واوسخ من بعض وعدوك عدو دينك وتحالف الكفار على الاسلام
مع ان الارزسكس كفروا الانجيليين ولكنهم اتحدوا على الاسلام وعادوه شل الله السنتهم واستأصل شأفتهم من الوجود واليكم مقال الخروف اكرام لمعى زعيم قطيع الانجيليين مع موقع"swissinfo"


"الجماعات الإسلامية المتطرِّفة وتنظيم القاعدة وراء التفجيرات"

(((((هو انت بقيت النائب العام ولا المفتش كورومبو بتاع بحث جنائى يالمعى؟))))---المفروض يتم القبض عليك لتضليلك العدالة

بقلم : همام سرحان - القاهرة- swissinfo.ch


اتهم الدكتور القس إكرام لمعي، المتحدث باسم الكنيسة الإنجيلية في مصر ورئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة، أطرافًا داخلية (الجماعات الإسلامية المتطرِّفة التي تنتهج العُـنف) وأخرى خارجية (تنظيم القاعدة)، بالضلوع والوقوف خلف الانفجارات التي وقعت في ساعة متأخرة من مساء الجمعة 31 ديسمبر 2010 واستهدفت كنيسة القدِّيسيْـن مار مرقص والانبا بطرس بمدينة الاسكندرية الساحلية، وأوقعت أكثر من 21 قتيلا و79 جريحا، حسب التصريحات الرسمية.


وأوضح الدكتور إكرام لمعي، أستاذ مقارنة الأديان بكلية اللاهوت في حوار خاص مع swissinfo.ch: أن الخروج من مأزق الطائفية وتخفيف أو منع الاحتقان بمصر، يحتاج إلى تكاتف كل الجهات، وهو ما يستلزم صدور أحكام رادعة من القضاء وإعادة النظر في المناهج الدراسية بمراحل التعليم المختلفة وتعديل المادة الثانية من الدستور وفتح الباب أمام عدد من رجال الدين والمثقفين المعتدلين، فضلا عن قيام المؤسسات الدينية بتدريب وتأهيل القيادات الدِّينية المسيحية والإسلامية للقيام بدورها. مزيد من التفاصيل في نص الحوار.


swissinfo: في تقديركم.. مَـن يقف خلف الانفجارات الأخيرة التي استهدف كنيسة القديسين بمدينة الإسكندرية الساحلية؟

الدكتور القس إكرام لمعي: هذه التفجيرات وغيرها مما وقع على الكنيسة، يقف خلفها طرفان. طرف داخلي، وهو الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تنتهج العنف سبيلا لها. وطرف خارجي، وهو تنظيم القاعدة، وخصوصا بعد تهديداتهم للكنيسة المصرية والتي أعقبت الهجوم على كنيسة "سيدة النجاة"، بالعاصمة بغداد أواخر الشهر الماضي، والذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وهو ما أعتَـبره تهديدا للدولة المصرية كلها، وليس للكنيسة المصرية فقط، وهو أمر لا يمكن أن يحدُث إلا عندما لا تقوى الدولة على حماية مواطنيها، وهنا تتحول إلى دولة هشّـة. وكل هذا يحدُث في إطار إرادة عالمية من القوى المضادة لمصر، بينما ينفِّـذ هذه المخططات على أرض الواقع شباب من الداخل بحُـسن نية، حيث يسولون له الأمر ويصورونه له على أنه جهاد في سبيل الله، وأنه سيكون سببا في دخوله الجنة.


الدكتور القس إكرام لمعي، المتحدث باسم الكنيسة الإنجيلية في مصر ورئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة، أستاذ مقارنة الأديان بكلية اللاهوت.

الدكتور القس إكرام لمعي، المتحدث باسم الكنيسة الإنجيلية في مصر ورئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة، أستاذ مقارنة الأديان بكلية اللاهوت. ()

وما هي في نظركم أسباب الاحتقان الطائفي الموجود في مصر؟

الدكتور القس إكرام لمعي: الأسباب وراء الاحتقان الطائفي كثيرة، ومنها: عدم وجود الوعْـي الكافي لدى الشباب بأهمية الوِحدة بين نسيج الشعب من المسيحيين والمسلمين، بل إن هناك قيادات دينية مصرية من الطرفيْـن، ليس لديها الوعْـي الكافي والنضج اللاّزم بأهمية الوحدة وخطورة الطائفية والاحتقان على أمن البلد وأمانه.

كما أن هناك من القيادات الدينية والثقافية مَـن يعيشون في إطار التعصُّـب الديني، ومنهم على سبيل المثال: الدكتور محمد سليم العوا والدكتور محمد عمارة والدكتور زغلول النجار، والذين يتلقى بعض الشباب تصريحاتهم بطريقة خاطئة فيُـسيئون تفسير كلماتهم أو يتخذونها كقاعدة ودليل فكري وشرعي لتنفيذ مخططات أعداء هذا الوطن.

ومن أسباب الاحتقان أيضا، ظهور بعض المتطرّفين والمتشدّدين على القنوات المصرية، الأرضية أو الفضائية، إضافة إلى بروز تيار من رجال الدين والمثقفين من الجانبيْـن، الإسلامي والمسيحي، والذين ينتشرون في عدد من الكنائس والمساجد والزّوايا، فضلا عن اختفاء الرّقابة على الخطاب الديني وتجاهل إقامة دورات تدريبية للقيادات الدينية المسيحية والإسلامية، على مفاهيم الوطن والمواطنة والانتماء.


ما هو تقييمكم للمعالجات الحكومية للإحتقان الطائفي في مصر؟

الدكتور القس إكرام لمعي: حتى الآن، هي معالجة فاشلة، حيث لم تنجح في منع أو تخفيف حدّة الاحتقان، وذلك لأنها تقوم بها بطريقة علمية وسليمة، كما أنها معالجة وقتية قصيرة المدى، أشبه بالمسكِّـنات، إذ ليست هناك خطة واضحة أو إستراتيجية محدّدة لتخيف حدّة الاحتقان، فضلا عن منعه، ولا تهب الحكومة إلا عقِـب حدوث كارثة أو حادثة، مثلما حدث في نهج حمادي ومن قبلها الكشح، والتي قتل فيها 21 مسيحيا ولم تعاقب الدولة المتهمين، بل أطلقت سراحهم بعدما حصلوا على البراءة، حيث لا توجد قضية واحدة ارتُـكبت ضد مسيحيين وصدرت فيها أحكام رادِعة من القضاء!

وأنا أعترف بأن الأمن في مصر قوي جدا، وقد استطاع تفريغ سيناء من المخدّرات في أقل من شهر. وفي حادثة الزيتون، قبضوا على الجُـناة بمنتهى السرعة، لكن يبدو أن الحكومة غير مقدرة للتداعيات التي يمكن أن تحدُث من موضوع الاعتداءات الطائفية، ولا تستشعر خطورة الموضوع.


وما تقييمكم أيضا لمقترحات البابا شنودة لمعالجة الإحتقان.. ماذا أنجِـز منها وماذا لم ينجَـز؟

الدكتور القس إكرام لمعي: كل المقترحات التي تحدّث عنها البابا شنودة لتخفيف التوتر ومنع الاحتقان، لم يُـنجَـز منها شيء، وما يحدث في مصر اليوم للأسف، هو سياسة مستمرة، والسيناريو الذي يحدث في كل مرة، عندما يقع اعتداء على الكنيسة أو الأقباط، هو فورة إعلامية، ثم ظهور شخصيات سياسية ودينية تستنكِـر وتُـدين الحادث، ثم وعود وتعهّـدات و.... إلخ، ثم تهدأ الأمور، وكأن شيئا لم يحدُث، وننتظر حتى يقع حادث آخر فنكرّر نفس السيناريو!!


ما هي رُؤيتكم لأنسب الحلول المقترحة للخروج من المأزق؟

الدكتور القس إكرام لمعي: في رأيي، إن روشتة (وصفة) الحل، تتلخّـص في قيام عدة أطراف بدورها:

القضاء: حيث يجب أن تكون أحكام القضاء رادعة، ضد كل مَـن يقوم بالاعتداء على الآخر، وضدّ من يخالِـف الوحدة الوطنية، بغضّ النظر عمّـن ارتكب الحادثة، مسلم أو مسيحي.

التعليم: حيث، لابد أن يُـعاد النظر في المناهج الدراسية المقرّرة في مراحل التعليم المختلفة، من الابتدائي وحتى الجامعي، بحيث تصبّ في إحياء قِـيم المودّة والحب والتسامح، وتدعم فكرة الوطن والمواطنة والانتماء والوحدة الوطنية.

الدستور: حيث أن هناك بعض المواد التي تحتاج إلى تعديل، وفي مقدمتها المادة الثانية من الدستور والتي تنصّ على أن "الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها ومبادئ الشريعة الإسلامية، المصدر الرئيسى للتشريع"، بحيث يصير نصّها: "الكتب المقدسة ومواثيق حقوق الإنسان هي المصادر الأساسية للتشريع)، فنكون بهذا دولة متحضِّـرة، يشعر الجميع فيها بالانتماء.

الإعلام: بحيث تقوم القنوات الأرضية والفضائية باستضافة عدد من رجال الدّين والمثقفين المعتدلين، أمثال: الشيخ يوسف القرضاوي وفضيلة شيخ الأزهرالدكتور أحمد الطيب وفضيلة المفتي الدكتور علي جمعة والشيخ خالد الجندي والدكتور سعيد النجار والدكتور جابر عصفور وأحمد عبد المعطي حجازي، وغيرهم من المثقفين وعلماء الأزهر، الذين ينتظرون الفرصة.

المؤسسات الدينية: من خلال عقْـد دورات تدريبية للقيادات الدّينية من الأئمة والخطباء والقساوسة، لتوعيتهم وتدريبهم للقيام بمهامِّـهم بوعْـي وانتماء.


هل هناك توجّـه أو تفكير من بعض الأقباط الآن لمغادرة البلاد؟

الدكتور القس إكرام لمعي: كثيرون من الأقباط يفكِّـرون في هذا، وقد فعلها عدد من أثرياء الأقباط بالعراق، حيث هاجروا إلى فرنسا وإيطاليا ليعيشوا بعيدا عن هذه التوترات والاضطرابات والتهديدات. فأنا على قناعة بأن هناك مخطَّـط عالمي لتفريغ دول الشرق الأوسط من المسيحيين، وخاصة مصر والعراق وسوريا والأردن وفلسطين، وهذا المخطط يستهدف إما التفريغ وإما التقسيم، وهو مخطط عالمي يقِـف خلفه الاستِـعمار القديم بوجهه الجديد، وهو الصهيونية والولايات المتحدة الأمريكية، ودافعهم لذلك، تحقيق مصالحهم الخاصة.


همام سرحان - القاهرة-



.زعيم قطعان الخرفان اكرام لمعى عاوز يلغى المادة الثانية من الكستور ماهى هزلت بقى كل الكلاب تعوى...(((( عشم لمعى فى الجنة))))

تلاقيه مشافش تصريح شيخ الازهر اللى قال فيه/ ان مصر بلد اسلامى ودينها الرسمى الاسلام خليه يفتح بقه النجس بقى تانى لمعى ده



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق