السبت، 22 مايو 2010

بعد حظر النقاب.. مرسيليا تشيّد أكبر مسجد في أوروبا


وضع حجر اساس المسجد في مرسيليا
وضع حجر اساس المسجد في مرسيليا

بعد يوم من موافقة الحكومة الفرنسية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب، شهدت مدينة مرسيليا في جنوب شرق فرنسا الخميس وضع حجر الأساس لجامع مرسيليا الكبير المزود بمئذنة يبلغ ارتفاعها 25 مترا ليعتبر أكبر مسجد في أوروبا، وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 22 مليون يورو أي نحو 27.5 مليون دولار أميركي.

يذكر أن مرسيليا، وهي ثانية المدن الكبرى بفرنسا، تحتضن 250 ألف مسلم يضطرون حاليا في أحيان كثيرة لأداء صلواتهم في منازل مؤقتة وغرف وأقبية ومرائب سيارات.

وصرحت وسائل الإعلام الفرنسية بأن وضع حجر الأساس يدشن لانطلاق عملية بناء المسجد في فبراير 2011 وصولا إلى تسليم المسجد لجمعية «مسجد مرسيليا» الموكلة ببنائه في يناير 2012 وفتحه أمام الزوار في أكتوبر 2012.

وحضر احتفالات وضع حجر الأساس ديبلوماسيون من السنغال ومصر وإندونيسيا وتونس والمغرب وسورية ولبنان وليبيا وتركيا والجزائر، وسط توقعات بمشاركتهم في اجتماع مع ممثلي جمعية «مسجد مرسيليا» لتحديد مساهمات تلك الدول في بناء المسجد.

وتعرف مرسيليا بأنها رمز الهجرة من شمال افريقيا ويبلغ حجم الجالية المسلمة هناك أكثر من 250 ألف شخص من أصل مليون نسمة وسعت الجالية المسلمة لبناء المسجد منذ 60 عاما.

هناك تعليق واحد:

  1. الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    ياريت ياعرب يامسلمين تتبراعوا ببناء المساجد في دول الغرب بدل فتح قنوات الفسق والمجون والدعاره
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان

    ردحذف